المؤسسات الصيدلانية

المؤسسات الصيدلانية

في حالة وفاة الصيدلاني مالك الصيدلية فما مصير الصيدلية ؟

استنادا الى احكام المادة رقم 26 من قانون الدواء و الصيدله رقم 80 لسنة 2001 و التي تنص على: اذا توفي مالك المؤسسة الصيدلانية فلورثته الحق في الاحتفاظ بتلك المؤسسة على ان يقوموا بتعيين صيدلي متفرغ مسؤول عنها ولا يجوز ان يبيع احد الورثة حصته الا لمن هم من الورثة او لصيدلي .

هل يستطيع من يحصل على شهادة دكتور صيدلي ان يمتلك صيدلية؟

يحق لحامل درجة دكتور صيدلي ان يمتلك مؤسسة صيدلانية اسوة بالصيدلي تماما مع مراعاة المادة(63) من قانون الدواء و الصيدلة لعام 2001 منحت للوزير الحق في منح الصيدلي الذي لا يملك أي مؤسسة صيدلانية ترخيصا لفتح صيدلية عامة او شرائها في أي من الحالات التالية : أ. مضي ثلاث سنوات على الاقل على تاريخ حصوله على ترخيص بمزاولة المهنة . ب. اذا مضى سنتان على الاقل على بيعه لصيدلية كان يملكها او تم الغاء ترخيصها بناء على طلبه . و على الصيدلي الذي منح له الترخيص وفقا لاحكام الفقرة (أ) من هذه المادة ان يلتزم مسبقا بان يكون مسؤولا عن الصيدلية مدة لاتقل عن سنتين من تاريخ بدء العمل . و في حال تعذر على الصيدلي ان يقوم بادارة صيدليته لعذر يقبله الوزير جاز له ان يتعاقد مع صيدلي يكون مسؤولا عن ادارتها وذلك بناء على تنسيب من مجلس النقابة .

ما الوثائق المطلوبة لترخيص انشاء او تملك مستودع للادوية او صيدلية عا مة

يقدم طلب ترخيص انشاء او تملك اي مستودع للادوية او صيدلية عا مة الى المديرية مرفقاً به ما يلي : شهادة تسجيل صادرة عن النقابة وصورة عن ترخيص مزاولة المهنة للصيدلي مقدم الطلب . نسخة من عقد ايجار العقار او ملكيته باسم الصيدلي مقدم الطلب او صورة عن عقد البيع او التنازل منظم لدى كاتب العدل في حال شراء لمؤسسة الصيدلانية . مخطط مساحة معتمد ومخطط موقع تنظيمي وموافقة امانة عمان الكبرى او البلدية المعنية ، حسب مقتضى الحال ، على موقـــــــــــع مستودع الادوية او الصيدلية العامة . سجل تجاري لمستودع الادوية او الصيدلية العامة . اذا توافرت المتطلبات المقررة وفقاً لاحكام الفقرة ( أ ) من هذه المــادة يصدر المدير قراره بالموافقة المبدئية على الطلب للسير في اجراءات ترخيص المؤسسة الصيدلانية وفقاً لاحكام هذا النظام

ما هي اجراءات فتح مؤسسة صيدلانية؟

( مستودع ادوية،صيدلية عامة) الوثائق المطلوبة: استدعاء يبين فيه الصيدلي نوع المؤسسة المراد فتحها وموقعها . اثبات التفرغ مصدق اصولياً . كتاب مصدق من كاتب العدل يفيد انه المالك الوحيد ولا يشاركه احد في ملكية المؤسســــــة الصيدلانية . موافقة نقابة الصيادلة على فتح المؤسسة الصيدلانية . صورة عن هوية الاحوال المدنية / الرقم الوطني . اقرار من الصيدلي انه لا يمتلك اي مؤسسة اخرى ولا يعمل اي عمل آخر . صورة عن ترخيص مزاولة المهنة . لاجراء الكشف الاول : استدعاء يطلب فيه الصيدلي المعني اجراء الكشف الاول على مؤسسته . مخطط مساحة موقع من مساح مرخص . مخطط موقع تنظيمي ساري المفعول . عقد ايجار ساري المفعول . لاجراء الكشف الثاني : استدعاء من الصيدلي يطلب فيه اجراء الكشف الثاني بعد ان تجهز المؤسسة حسب شروط قانون مزاولة مهنة الصيدلة . طلب شراء دفاتر سجلات خاصة بالصيدلية او المستودع . ختم الصيدلية او المستودع . السجل التجاري من الصناعة والتجارة ( سجل تجاري واسم تجاري ) . الرسوم والطوابع ( 100 ) فلس مكان تقديم الخدمة : مديرية المؤسسات والمهن الطبية / قسم ترخيص المؤسسات الطبية- - معدل الوقت اللازم لانجاز الخدمة :( 3 ) اسابيع . اجراءات تقديم الخدمة : استلام الاستدعاء مع كافة الاوراق المطلوبة. يرفع كتاب الترخيص لمعالي الوزير لتوقيعه حسب التسلسل الاداري. يستلم صاحب المعاملة الترخيص شخصياً ويوقع على الاستلام. حفظ كتاب الترخيص في السجلات الخاصة . لاجراء الكشف الاول يقوم الصيدلي / المكلف في مديرية المؤسسات باجراء الكشف للتأكد من مطابقة الموقع والقياسات اللازمة حسب قانون مزاولة مهنة الصيدلة . يكتب كتاب بالموافقة او عدم موافقة حسب تقرير الكشف . يوقع الكتاب من عطوفة المدير حسب التسلسل الاداري . يبلغ صاحب المعاملة ويرسل له نسخة يقوم الصيدلي المفتش المكلف في المديرية باجراء الكشف الثاني حسب شروط قانــــــــون مزاولة مهنة الصيدلة . يتم تحضير كتاب موافقة على مباشرة العمل ويوقع من قبل المدير . * ملاحظــــة : في حال وجود المؤسسة الصيدلانية خارج العاصمة وضواحيها تسلم الوثائق الى مديرية المؤسسات ويرسل كتب لمدراء الصحة في مختلف مناطق المملكة للايعاز للصيدلي المكلف لاجراء الكشف الاول والثاني وارسال التقرير اللازم لمديرية المؤسسات لاعطاء الموافقة على الكشف الاول والثاني ومباشرة العمل .

هل يجوز لاكثر من صيدلي ان يشترك في انشاء او شراء صيدلية او صيدليات عامة ؟

حسب المادة(64) من قانون الدواء و الصيدلة لسنة 2001 فإنه: يجوز لاكثر من صيدلي ان يشترك في انشاء او شراء صيدلية عامة شريطة ان يكون احدهم متفرغا ومسؤولا عن الصيدلية مدة لا تقل عن سنتين من تاريخ مباشرة العمل . يجوز لاكثر من صيدلي ان يشترك في انشاء او ملكية صيدليات عامة شريطة الا يزيد عددها في أي وقت على عدد الشركاء والا تزيد حصة اكثرهم في الملكية على (40%) من مجموع الحصص . لا يجوز للصيدلي ان يكون شريكا في اكثر من شركة من الشركات المذكورة في هذه المادة .

ماهي شروط نقل الصيدلية من محافظة لاخرى؟

يحق لمالك المؤسسة الصيدلانية بموافقة الوزير نقل مؤسسته من مكانها الى اي مكان اخر بشرط ان يتوافر في المكان الجديد شروط ترخيص المؤسسة المذكورة حسب احكام القانون.

متى يحق للصيدلي الأردني المزاول للمهنة تاسيس صيدلية جديدة؟

المادة(63) من قانون الدواء و الصيدلة لعام 2001 منحت للوزير الحق في منح الصيدلي الذي لا يملك أي مؤسسة صيدلانية ترخيصا لفتح صيدلية عامة او شرائها في أي من الحالات التالية : أ. مضي ثلاث سنوات على الاقل على تاريخ حصوله على ترخيص بمزاولة المهنة . ب. اذا مضى سنتان على الاقل على بيعه لصيدلية كان يملكها او تم الغاء ترخيصها بناء على طلبه . و على الصيدلي الذي منح له الترخيص وفقا لاحكام الفقرة (أ) من هذه المادة ان يلتزم مسبقا بان يكون مسؤولا عن الصيدلية مدة لاتقل عن سنتين من تاريخ بدء العمل . و في حال تعذر على الصيدلي ان يقوم بادارة صيدليته لعذر يقبله الوزير جاز له ان يتعاقد مع صيدلي يكون مسؤولا عن ادارتها وذلك بناء على تنسيب من مجلس النقابة .