مزاولة المهنة

مزاولة المهنة

انا صيدلي غير اردني، خريج كلية الصيدلة من احدى الجامعات غير الاردنية، فهل استطيع مزاولة المهنة بالاردن؟؟

كونك صيدلي غير اردني و خريج جامعة غير اردنية فانك لا تستطيع الانتساب للنقابة و بذلك لن تستطيع الحصول على مزاولة المهنة من وزارة الصحة.

> انا صيدلي غير اردني، خريج كلية الصيدلة من احدى الجامعات الاردنية، فهل استطيع مزاولة المهنة بالاردن؟؟

للاجابة على سؤالك، يرجى منك التكرم بمراجعة مديرية تراخيص المهن و المؤسسات الصحية / وزارة الصحة (هاتف رقم 0096265200230)

ما هي الاوراق اللازمة للحصول على شهادة مزاولة المهنة؟

1- صورة عن دفتر العائلة (صفحة طالب الانتساب + صفحة الوالد ) + صورة عن الهوية الشخصية. أو صورة عن جواز السفر + صورة عن تأشيرة الاقامة + صورة عن الهوية الشخصية في حال الاقامة خارج الاردن 0 2- صورة مصدقة طبق الاصل عن كشف علامات الثانوية العامة ( من التربية والتعليم ). 3- مصدقة الجامعة الصادرة عن مجلس العمداء مصدقة طبق الاصل ( من التعليم العالي ). 4- معادلة الشهادة الجامعية لخريجي الجامعات الاجنبية والعربية مصدقة من وزارة التعليم العالي حسب الاصول. 5- نتيجة الفحص للصيادلة خريجي الجامعات غير الاردنية 0 6- صورة عن شهادة تدريب لمدة (1440 ) ساعة 0 7- صورة شخصية حديثة عدد (2 ). 8- شهادة عدم محكومية 9- شهادة الانتساب (العضوية) لنقابة الصيادلة الاردن. 10- مبلغ وقدره 11 دينار ** مكان تقديم الخدمة: مديرية التراخيص و المهن / وزارة الصحة / قرب مستشفى الامير حمزة

كم الحد الأدنى لراتب الصيدلي بالقطاع الخاص؟

في قطاع الصيدليات: يبدأ حديث التخرج براتب 260 دينار و ما يزيد عن ذلك فيخضع لاحكام و شروط عقد العمل الموقع مع مالك الصيدلية. اما في المؤسسات الصيدلانية الاخرى ( مثل المستشفيات، المستودعات، مراكز الابحاث، شركات التأمين ...): فيكون الحد الادنى للراتب 300 دينار .

ما الفرق بين الصيدلي و دكتور صيدلي؟

إضافة إلى القيام بالمهام الموكلة إلى الصيدلي فان خريج برنامج ( Pharm.D ) يقوم بأدوار عديدة نذكر منها :- أولاَ المساهمة في اختيار العلاج الدوائي الأمثل للمريض من حيث : * نوع العلاج الذي يتناسب مع المرض سواء علاج بالنباتات والأعشاب الطبية أو علاج بالغذاء أو علاج دوائي . * نوع الدواء الدقيق الذي يتناسب مع المرض من جهة ويراعي الفرو قات الفردية بين المرضى من جهة أخرى . * تحديد الجرعات الدوائية و كمياتها. * تحديد الشكل الصيدلاني المناسب . * مدة العلاج. * المساعدة الفاعلة في خيارات الكلفة العلاجية للخروج بأفضل ا لنتائج وأقل التكاليف . ثانيا متابعة العلاج الدوائي للمريض بكل تفاصيله من حيث: • تشخيص و وضع الحلول المناسبة الناجمة عن استعمال الدواء وتقليص حجم المشاكل المتعلقة بالدواء و الأخطاء الطبية مثل :- * التداخلات الدوائية مع الأدوية الأخرى أو الأغذية. * الآثار الجانبية للدواء و الحساسية الدوائية. * الوصف الخاطئ للأدوية و التسمم الدوائي . • التأكد من التزام المريض بالالتزام بتناول الدواء حسب الجرعات خاصة في ما يتعلق بالجرعة الدوائية و أوقات تناول الدواء. • متابعة المربض لضمان فاعلية الأدوية و منع آثارها السمية ثالثا القيام بتوفير المعلومات الدوائية التي يحتاجها الكادر الطبي أو الصيدلاني أو الجمهور

ما هي مزاولة المهنة ؟

حسب نصوص قانون الصيدلة والدواء رقم 80 لسنة 2001 تعرَف مزاولة مهنة الصيدلة بما يلي: أ. الصيدلة مهنة علمية صحية تؤدي خدمة إنسانية ولها آثار اجتماعية واقتصادية عامة ويعتبر مزاولة المهنة لها تحضير أو تجهيز أو تركيب أو تصنيع أو تعبئة أو تجزئة أو استيراد أو تخزين أو توزيع أو الشراء بقصد البيع أو صرف أي دواء أو تركيبة حليب الرضع والتركيبة الخاصة والأغذية التكميلية لهم أو القيام بالإعلام الدوائي لمقاصد تعريف الأطباء بالدواء. ب. لا يجوز مزاولة المهنة إلا للصيدلي وفقا لأحكام هذا القانون. ج. تشمل مزاولة المهنة من يلي من الصيادلة : 1. مالك المؤسسة الصيدلانية ومديرها والعاملون فيها. 2. مالك المختبر الطبي ومختبر الرقابة الدوائية ومركز البحث العلمي ومركز الاستشارات الصيدلانية والعاملون في أي منها. 3. العاملون في الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة بصفتهم صيادلة. 4. العاملون في حقل التعليم. 5. العاملون في محلات مستحضرات النباتات الطبية.

ما هو " قسم الصيدلي" ؟

على الصيدلي الذي يسجل اسمه لأول مرة في سجل الصيادلة أن يحلف اليمين التالية أمام الوزير وبحضور النقيب أو عضوين من مجلس النقابة: " اقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للملك والوطن وان أمارس مهنتي بأمانة وشرف وان أحافظ على آدابها وان احترم القوانين والأنظمة المتعلقة بها وان ابذل كل ما استطيع في خدمة المريض " .

ما هي رسوم مزاولة المهنة؟

رسوم المزاولة السنوية المستحقة على الأعضاء هي كما يلي: 1. صاحب مستودع الأدوية 60 دينار 2. صاحب الصيدلية 20 دينار 3. الذي يعمل خارج الأردن 15 دينار 4. الموظف داخل الأردن 10 دنانير ** في حال انطباق أكثر من حالة من الحالات المذكورة أعلاه يتم استيفاء الرسم الأعلى. تستحق رسوم المزاولة في بداية شهر كانون ثاني وتنتهي بتاريخ 28 شباط من العام نفسه، حيث يترتب على الصيدلي الذي يتخلف عن دفع مستحقات مزاولة المهنة بعد هذا التاريخ غرامة مالية مقدارها 50 % من قيمة مزاولة المهنة، و إذا تأخر أكثر من عام تستحق غرامة حدها الأدنى 100 دينار.